السبت، 16 مارس 2019

تحليل خطوه بخطوه للملارياا

الملاريا تكون بسبب نوع من الطفيليات يعرف (بلازموديوم). (plasmodium)هنالك المئات من الأنواع المختلفة من البلازموديوم، ولكن أربعة فقط تسبب الملاريا للإنسان :-

1- بلازموديوم فلسبروم(plasmodium falciparum) :

هذا النوع الوحيد الذي يسبب الملاريا الخبيثة، ويوجد بشكل رئيسي في أفريقيا وكذلك في الجزيرة العربية وتهامة بالذات وهذا الطفيلي يسبب أشد الأعراض وينتج عنه أكثر حالات الوفاة.

2- بلازموديوم فيفاكس(plasmodium vivax) :-

وهو نوع حميد من الطفيليات يوجد أساسا في آسيا. ينتج عنه أعراض أقل خطورة وشدة من البلازموديوم فلسبروم. ولكنها تستطيع المكوث في الكبد ويوجد في الجزيرة العربية أيضا بشكل خامد(كامن)إلى ما يصل إلى 3 سنوات، مما قد يؤدي إلى حدوث انتكاسات.

3- بلازموديوم أوفال (plasmodium ovale):

وهو نوع حميد، يوجد عادة في أفريقيا. هذا النوع يستطيع المكوث في الدم لسنين عدة دون ظهور أي أعراض.

4- بلازموديوم ملاري(plasmodium malarae) :

🔶🔶🔶🔶
طريقه انتقال الملاريا 😬😬
ينقله من شخص لديه عدوي الملاريا عن طريق لدغ أنثى بعوضة من نوع 🛑أنوفيلس ِAnopheles🛑
 عادة لشخص مصاب بالملاريا حيث يمتص الطفيل المسبب للملاريا من دم الإنسان المصاب ولابد لهذا الطفيل أن ينضج في القناة الهضمية للبعوض ولمدة أسبوع أو أكثر ليكون قادراً علي إصابة شخص سليم ينتقل بعدها إلي الغدد اللعابية للبعوضة ويسمي هذا الطور باسم سبوروزيت Sporozoite0وعندما تلدغ هذه البعوضة شخصاً سليماً فإن الطفيل ينتقل إلي دم الإنسان في كل مرة تمتص فيها دمه
🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶
التشخيص المخبري للملاريا ...
يتم تشخيص الملاريا بعدة طرق : 

1- بطريقة عمل مسحات دم رقيقه وسميكه ثم صبغها بصبغة جيمسا ( الاكثر شيوعا ) وفحصها تحت المجهر ... 
وتعتبر المسحه السميكه اكثر حساسيه من الرقيقه حيث يمكن بواسطتها فحص كميه كافيه من الدم لاظهار اقل نسبه من الطفيل في مده وجيزه , اما المسحه الرقيقه فانها عادة تستخدم لتحديد نوع الطفيل .

🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶🔶

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق